ويسمى أيضاً النِّسبة ، وهو ياء مشددة ما قبلها مكسور تلحق آخر الاسم . والهدف من استخدامه اختصار الكلام للدلالة على أن المنسوب ينتمي إلى المنسوب إليه ، كنسبة رجل إلى دين أو دولة أو مدينة أو لغة أو قبيلة أو مكان أو مهنة أو غيرها . مثال : دمشق : دمشقيّ
يسمى الاسم بعد أن تلحق به ياء النسب : منسوباً ( دمشقيّ ) .
ويسمى الاسم قبل أن تلحق به ياء النسب : منسوباً إليه ( دمشق )
إسلام إسلامِيّ ، عرب عربِيّ ، كتاب كتابِيّ ، عِلم علمِيّ
النسب إلى الاسم المختوم بتاء تأنيث
عند النسب إلى ما آخره تاء تأنيث فإنه يجب حذفها
*** تظهر الحركات الإعرابية في الاسم المنسوب على آخره أي على الياء :
هذا عربِيٌّ ـ رأيتُ كتابِيّاً _ رأيتُ الكتابيَّ ـ سلمتُ على رجلٍ عربيٍّ .
النسب إلى ما كان على وزن ( فَعيلة )
لا بد أولاً أن تحذف تاء التأنيث منهما عند النسب لأنهما مختومان بها .
أما الأحكام الأخرى فهي كالتالي :
( فَعيلة )
عند النسب إلى ( فَعيلة ) تحذف ياؤها ويفتح ما قبلها .
مَدينة : مَدَنيّ كَريمة : كَرَميّ
ويشترط لحذف الياء أن تكون العين صحيحة ، فإذا كانت معتلة لم تحذف الياء .
طَويلة : طويليّ قَويمة : قويميّ
ويشترط كذلك ألا تكون العين واللام من جنس واحد ، فإن كانتا من جنس واحد لم تحذف الياء .
كَليلة : كليليّ حَريرة : حريريّ
النسب إلى ما كان على وزن( فُعَيلة )
( فُعيلة )
عند النسب إلى ( فُعيلة ) تحذف ياؤها .
حُذيفة : حُذَفيّ بُثينة : بُثَنيّ
ويشترط لحذف الياء شرط واحد فقط وهو ألا تكون العين واللام من جنس واحد ، فإن كانتا من جنس واحد لم تحذف الياء .
هُريرة :هُريريّ سُليلة : سُليليّ
النسب إلى الجمع .
عند النسب إلى الجمع كجمع المذكر السالم أو المؤنث السالم أو التكسير يجب أولاً رده إلى المفرد ثم النسب إليه .
صُحُف : صَحيفة : صَحَفيّ وهكذا ..
دُول : دَوْليّ وليس دُوَليّ كما هو شائع لأن المفرد دولة والنسب إلى المفرد .
كاتبون : كاتبيّ طالبات : طالبيّ مدارس : مدرسيّ كتب : كتابيّ
النسب إلى اسم الجمع
إلا أن النسب يكون إلى لفظ الجمع نفسه في الأحوال التالية :
اسم الجمع
وهو الذي لا واحد له من لفظه . قوم / شعب مفردها رجل أو امرأة .
سبعون مفردها واحد أو واحدة . إبل مفردها جمل أو ناقة .
رهط مفردها رجل . جيش مفردها جنديّ .
خيل مفردها فرس . نساء مفردها امرأة .
فننسب إلى لفظها نفسه : قوم : قوميّ شعب : شعبيّ سبعين : سبعينيّ إبل : إبليّ رهط : رهطيّ جيش : جيشيّ خيل : خيليّ نساء : نسائيّ
النسب إلى اسم الجنس الجمعي
وهو الذي يفرق بينه وبين مفرده بتاء التأنيث أو بياء النسب .
مثل : نحل - نمل - شجر مفردها : نحلة - نملة - شجرة .
عرب - أعراب - يهود مفردها : عربيّ - أعرابيّ - يهوديّ.
فننسب إلى لفظها نفسه :
نحل : نحليّ نمل : نمليّ شجر : شجريّ
عرب : عربيّ أعراب : أعرابيّ يهود : يهوديّ
النسب إلى الجمع الجاري مجرى العلم
وهو الجمع الذي سمي به وصار علماً .
الجزائر : اسم دولة
الأنصار : القوم الذين ناصروا النبي صلى الله عليه وسلم
المدائن : اسم مدينة
ما يغني عن ياء النسب
يستعمل العرب للنسب بغير الياء عدة صيغ منها :-
فعَّال
وتغلب في الحرف والصناعات . مثل :
خيَّاط – بقَّال – حطَّاب – حجَّام – طبَّاخ – جزَّار – نجّار .
خيَّاط – بقَّال – حطَّاب – حجَّام – طبَّاخ – جزَّار – نجّار .
فاعل
أي صاحب كذا ، ويغلب فيها السماع فقد سمعت بعض الكلمات على هذا الوزن مثل :
صائغ – حائك – طاعم – لابن – تامر ..
صائغ – حائك – طاعم – لابن – تامر ..
النسبة إلى المقصور:- الألف ثالثة تقلب واواً: عصا: عصويّ.
- الألف رابعة والثاني ساكن جاز الحذف والقلب: مَلْهَى: مَلْهِيّ، مَلْهَوِيّ.
- الألف رابعة والثاني متحرك أو خامسة أو سادسة تحذف، وتزاد ياء النسبة: مصطفى: مُصْطَفيّ.
- الألف رابعة والثاني ساكن جاز الحذف والقلب: مَلْهَى: مَلْهِيّ، مَلْهَوِيّ.
- الألف رابعة والثاني متحرك أو خامسة أو سادسة تحذف، وتزاد ياء النسبة: مصطفى: مُصْطَفيّ.
النسبة إلى الممدود:- إذا كانت الهمزة أصلية بقيت عند النسبة: ابتداء، ابتدائيّ.
- إذا كانت زائدة للتأنيث قلبت واواً: صحراء: صحراويّ.
- إذا كانت منقلبة من واو أو ياء جاز إبقاوها وقلبها: سماء: سمائي، سماوي.
- إذا كانت زائدة للتأنيث قلبت واواً: صحراء: صحراويّ.
- إذا كانت منقلبة من واو أو ياء جاز إبقاوها وقلبها: سماء: سمائي، سماوي.
النسبة إلى المختوم بياء مشددة:- الياء بعد حرف واحد ترد الأولى إلى أصلها، والثانية تقلب واواً: حيّ: حَيَوِيّ.
- الياء بعد حرفين حذقت الأولى، وقلبت الثانية واوا مع فتح ما قبلها: نَبِيّ: نَبوِيّ.
- الياء بعد ثلاثة أحرف أو أكثر حذفت وحلّت محلّها ياء النسبة: الشافعي: الشافِعِيّ
- الياء بعد حرفين حذقت الأولى، وقلبت الثانية واوا مع فتح ما قبلها: نَبِيّ: نَبوِيّ.
- الياء بعد ثلاثة أحرف أو أكثر حذفت وحلّت محلّها ياء النسبة: الشافعي: الشافِعِيّ
النسبة إلى الاسم الذي حذفت بعض حروفه:
- إذا حذفت فاؤه ولامه صحيحة: عدة (وعد) لا ترد الفاء، وتحذف التاء: عِدِيّ.
- إذا حذفت فاؤه ولامه معتلة: شيه (وشي) ترد إليه فاؤه: وَشَوِيّ.
- إذا حذفت فاؤه ولامه صحيحة: عدة (وعد) لا ترد الفاء، وتحذف التاء: عِدِيّ.
- إذا حذفت فاؤه ولامه معتلة: شيه (وشي) ترد إليه فاؤه: وَشَوِيّ.
- إذا حذفت لامه التي تعود في التثنية والجمع تعود وجوباً عند النسبة: أب: أبويّ.
- إذا حذفت لامه التي لا تعود في التثنية والجمع إما أن تعود أو لا تعود: يد: يدِيّ، يدويّ.
- إذا حذفت لامه وعوِّض عنها بهمزة وصل إما أن تعود أو لا تعود: ابن: ابني، بَنَوِيّ.
- إذا نسب إلى غير المفرد يرد إلى المفرد ثم ينسب ثم يجمع من جديد: كاتبون، كاتب، كاتبيّ.
- إذا نسب إلى المركب فالنسبة إلى صدره إلا إذا خشي اللبس: بدر الدين: بَدْرِيّ، عبد الرحمن: رحمانيّ.
- سمعت بعض النسب منحوتة من الجزأين عبد شمس: عَبْشَمِيّ، امرؤ القيس: مَرْقِسِي.
- سمعت بعض الألفاظ المنسوبة شذوذاً تسمع ولا يقاس عليها: دَهْر: دُهْريّ، روح: روحاني.
- إذا حذفت لامه التي لا تعود في التثنية والجمع إما أن تعود أو لا تعود: يد: يدِيّ، يدويّ.
- إذا حذفت لامه وعوِّض عنها بهمزة وصل إما أن تعود أو لا تعود: ابن: ابني، بَنَوِيّ.
- إذا نسب إلى غير المفرد يرد إلى المفرد ثم ينسب ثم يجمع من جديد: كاتبون، كاتب، كاتبيّ.
- إذا نسب إلى المركب فالنسبة إلى صدره إلا إذا خشي اللبس: بدر الدين: بَدْرِيّ، عبد الرحمن: رحمانيّ.
- سمعت بعض النسب منحوتة من الجزأين عبد شمس: عَبْشَمِيّ، امرؤ القيس: مَرْقِسِي.
- سمعت بعض الألفاظ المنسوبة شذوذاً تسمع ولا يقاس عليها: دَهْر: دُهْريّ، روح: روحاني.
النسبة إلى المنقوص:- الياء ثالثة تقلبُ واواً ويفتح ما قبلها: الشجيّ: الشجويّ.
- الياء رابعة جاز حذفها وقلبها: قاضي: قاضيّ، قاضويّ.
- الياء خامسة وسادسة: حذفت وزيدت ياء النسبة: مهتدي: مُهْتَدِيّ.
- الياء رابعة جاز حذفها وقلبها: قاضي: قاضيّ، قاضويّ.
- الياء خامسة وسادسة: حذفت وزيدت ياء النسبة: مهتدي: مُهْتَدِيّ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق